جواب ابوبكر
جواب أبى بكر لها لعنةاللَّهعليه (فأجابها أبوبكر عبداللَّه بن عثمان) (1)و قال:
(صدقت) (2) يا بنت رسولاللَّه، لقد كان ابوك بالمؤمنين (عطوفا كريما) (3)رؤوفاً
رحيماً، و على الكافرين عذابا أليما (و عقابا عظيما). (4)
و إذا عزوناه وجدناه اباك (5)دون النساء، و أخا ابن عمك (6) دون الاخلاء. (7)اثره
على كل حميم و ساعده على الأمر العظيم. (8)
لا يحبكم الا سعيد، و لا يبغضكم الا شقى بعيد!! (9)و أنتم عتره رسولاللَّه
الطيبون، و خيرته المنتجبون (10)، على الخير ادلتنا، و إلى الجنة مسالكنا. (11)
جواب أبوبكر
آنگاه أبوبكر در جواب حضرت گفت: راست مىگوئى اى دختر پيامبر، پدر تو نسبت به
مؤمنين با عطوفت و كريم بود و رحمت و رأفت داشت، و نسبت به كافرين عذاب أليم و عقاب
عظيم بود. اگر بخواهيم نسب او را بنگريم در بين تمام زنان او را تنها پدر تو
مىيابيم، و در بين دوستان صميميش تنها برادر پسرعمويت (على عليهالسلام) مىبينيم،
كه او را بر تمام دوستان برگزيد، و على كسى بود كه او را در هر كار بزرگى يارى
مىنمود.
فقط انسان سعادتمند شما را دوست مىدارد و تنها انسان شقىِ دور از خدا شما را دشمن
مىدارد. شما عترت پاك رسول خدا هستيد و برگزيدگان منتخب اوييد. راهنمايان ما بر
كارهاى خير شماييد، و سوقدهندگان ما به بهشت شما هستيد.
پی نوشت
ـ الزيادة من «د»، و في «ألف»: فقال أبوبكر لها...، و في «ب»: حدثنى.. عن عطيه
العوفي انه سمع أبابكر يومئذ يقول لفاطمة عليهاالسلام. ثم لا يخفي ان كلام أبيبكر
هذا خديعه لجلب قلوب الناس و اعتراف منه بما احتجت عليهاالسلام عليه من منزلتها
عليهاالسلام و منزله رسولاللَّه صلى اللَّه عليه و آله و اميرالمؤمنين عليهالسلام
في اوائل الخطبه. و يتلخص جميع ما قاله في ما افتراه على رسولاللَّه صلى اللَّه
عليه و آله مشيرا إلى اتفاق الناس معه و قد اجابته فاطمة عليهاالسلام في الفقرات
التالية.
2ـ الزيادة من «ألف».
3ـ الزيادة من «د» و «ز» و في «ع» هكذا: فقال أبوبكر: لقد صدقت كان بالمؤمنين.
4ـ الزيادة من «د»، و «ز»: و على الكافرين عذابا عظيما، ان عزوناه وجدناه اباك دون
الناس...
5ـ «ب»: و إذا عزوناه كان اباك... «ألف»: كان واللَّه إذا نسبناه وجدناه اباك. «ن»:
فإن عزوناه. «ع»: فإذا عزوناه.
6ـ «د»: أخا الفك. «ز» و «د» خ ل: أخا لبعلك.
7ـ «ب»: دون الرجال. «ع»: وجدناه اباك و اخا خليلك دون الاخلاء. الاخلاء جمع الخليل
أي الصديق المختص.
8ـ «ع» الأمر الجسيم، «د» و «ز»: و ساعده في كل أمر جسيم.
9ـ العبارة من قوله: «لا يحبكم» إلى هنا ليست في «ألف» و في «ب» و «ع» هكذا:
لايحبكم («ع»: لا يحبهم) إلا عظيم السعادة و لا يبغضكم («ع» لا يبغضهم) إلا ردىء
الولادة. «ن»: لا يحبكم إلا كل سعيد، و لا يبغضكم إلا كل شقى بعيد.
10ـ «ب»: خيره اللَّه المنتخبون. «د» و «ز»: الخيره المنتجبون.
11ـ «ألف» على طريق الجنة ادلتنا و أبواب الخير لسالكينا. «ب»: على الآخرة ادلتنا و
باب الجنة لسالكنا. «ع»: أنتم آل رسولاللَّه الطيبون و أهل بيته المنتجبون و خيره
اللَّه المصطفون.
حديث جعلى «النبى لا يورث»
«النبي لايورّث» و أنت (1) يا خيره النساء و ابنة خير الأنبياء (2)صادقه في قولك،
سابقه في وفور عقلك، غير مردوده عن حقك و لا مصدوده عن صدقك. (3)
و واللَّه ما عدوت رأي رسولاللَّه و لا عملت الا باذنه! والرائد لا يكذب أهله.
(و قد قلت و ابلغت و اغلظت فاهجرت) (4)و انى اشهد اللَّه- و كفي به شهيدا- انى سمعت
رسولاللَّه يقول: «نحن معاشر الأنبياء لا نورث ذهبا و لا فضه (و لا ارضا) (5)و لا
دارا و لا عقارا، و انما نورث الكتب (6)والحكمة والعلم والنبوة، و ما كان لنا من
طعمه فلولى الأمر بعدنا ان يحكم فيه بحكمه»!
و قد جعلنا ما حاولته (7) في الكراع والسلاح، يقابل به المسلمون و يجاهدون الكفار و
يجالدون المرده الفجار. (8)و ذلك باجماع من المسلمين لم اتفرد به وحدى، و لم استبد
بما كان الرأي (فيه) (9)عندى.
و هذه حالى و مالى هي لك و بين يديك لا نزوى (10)عنك و لا ندخر دونك.
و انك أنت سيده امه ابيك، والشجرة الطيبة لبنيك لا ندفع (11) مالك من فضلك، و لا
يوضع من فرعك و اصلك. حكمك نافذ فيما ملكت يداى، فهل ترين ان اخالف في ذلك
اباك؟!(12)
پی نوشت
1ـ «ن»: فهل ترين أنّي أخالف...
2ـ من هنا إلى آخر قول أبيبكر «فهل ترين أن أخالف في ذلك اباك» في «ألف» هكذا:
فاما ما سألت فلك ما جعله أبوك، مصدق قولك و لا أظلم حقك، و اما ما سألت من الميراث
فان رسولاللَّه قال: نحن معاشر الأنبياء لانورث. و في «ب»: و أما منعك ما سألت فلا
ذلك لى و اما فدك و ما جعل لك أبوك فان منعتك فانا ظالم و اما الميراث فقد تعلمين
انه قال: لا نورث ما ابقيناه صدقه. و في «ع»: اما ما ذكرت من الميراث فقد دفعت
إليكم ما خلفه رسولاللَّه صلى اللَّه عليه و آله من آله و اثاث و كراع و منعتك ما
سواه اتباعا لقوله حيث يقول: «نحن معاشر الأنبياء لا نورث»، والرائد لا يكذب أهله و
كفي باللَّه شهيدا. و في هذه النسخه ذكر بعد هذا ما ذكرناه في الرقم 12 إلى هنا من
عطفها عليهاالسلام على قبر أبيها والابيات و التفاتها عليهاالسلام بمجلس الأنصار و
غيرها.
3ـ شرح ابن ميثم: خير الاباء.
4ـ «ن»: و لا مصدوده عن قصدك.
5ـ الزيادة من شرح ابنميثم و «م». و ما قبله في شرح ابنميثم هكذا: و لا عملت الا
بأمره، و ان الرائد...
6ـ الزيادة من شرح ابنميثم.
7ـ «ن»: الكتاب.
8ـ حاول الشيء: اراده و طلبه بحيله. و في شرح ابنميثم: من قوله: «و انما نورث...»
هكذا: ولكنا نورث الايمان والحكمة والعلم والسنة و قد عملت بما امرنى و سمعت.
9ـ «ز»: و ما كان لنا من طعمه فلو إلى الامر من بعدنا ان يحكم وقد جعلنا ما حولتنيه
في الكراع والسلاح، يقاتل بها المسلمون و يجاهدون الكفار و يجادلون الفجار. «د» خ
ل: المرده ثم الفجار. «ن»: يقاتل به المسلمون. المجالده: المضاربه بالسيوف.
10ـ الزيادة من «ز» و «د» خ ل. و في «ز»: لم انفرد به وحدى و لم استبدل بما كان
الرأي فيه عندى.
11ـ «د» خ ل: لاتزوى. «ن»: لا تزوى عنك و لا تدخر دونك. لايدفع. زوى الشىء: قبضه،
احتازه.
12ـ «ز» و «د» خ ل: لا يدفع.
خطاب حضرت زهرا (س) با ابوبكر لعنة اللَّه عليه
خطابها عليهاالسلام مع أبيبكر فقالت عليهاالسلام (1) : سبحان اللَّه! ما كان ابى
رسولاللَّه صلى اللَّه عليه و آله عن كتاب اللَّه صادفا، و لا لاحكامه مخالفا، بل
كان يتبع اثره و يقفو (2)سورة. افتجمعون إلى الغدر اعتلالا عليه بالزور؟
و هذا بعد وفاته شبيه بما بغي له من الغوائل في حياته.
خطاب حضرت زهرا سلاماللَّهعليها با ابوبكر
حضرت فاطمه عليهاالسلام در جواب او فرمود:
سبحاناللَّه! هرگز پدرم از كتاب خدا روى گردان نبوده و مخالفت احكام آن را نكرده،
بلكه پيروى فرامين او را نموده و از جاى جاى آن متابعت نموده است.
آيا همگى بر سر بىوفائى اجتماع كردهايد و عذرتان در اين باره دروغى است كه
پرداختهايد. و اين عمل شما بعد از رحلت پيامبر همانند آن غائلههايى است كه در
زمان حيات او دنبال مىكرديد.
پی نوشت
1ـ من هنا إلى قولها عليهاالسلام: «يقول عن نبي من أنبيائه» في «ألف» هكذا: فقالت
فاطمه: يا سبحاناللَّه ما كان رسولاللَّه لكتاب اللَّه مخالفا و لا عن حكمه
صادفا، لقد كان يلتقط اثره و يقتفي سيره. افتجمعون إلى الظلامة الشنعاء والغلبة
الدهياء اعتلالا بالكذب على رسولاللَّه و اضافه الحيف اليه؟! و لا عجب ان كان ذلك
منكم و في حياته ما بغيتم له الغوائل و ترقبتم به الدوائر. هذا كتاب اللَّه حكم عدل
و قائل فصل عن بعض انبيائه اذ قال يرثنى...، صادفا أي معرضا.
2ـ «ز»: يقتفي.
1ـ من هنا إلى قولها عليهاالسلام: «يقول عن نبي من أنبيائه» في «ألف» هكذا: فقالت
فاطمه: يا سبحاناللَّه ما كان رسولاللَّه لكتاب اللَّه مخالفا و لا عن حكمه
صادفا، لقد كان يلتقط اثره و يقتفي سيره. افتجمعون إلى الظلامة الشنعاء والغلبة
الدهياء اعتلالا بالكذب على رسولاللَّه و اضافه الحيف اليه؟! و لا عجب ان كان ذلك
منكم و في حياته ما بغيتم له الغوائل و ترقبتم به الدوائر. هذا كتاب اللَّه حكم عدل
و قائل فصل عن بعض انبيائه اذ قال يرثنى...، صادفا أي معرضا.
2ـ «ز»: يقتفي.
تصريح قرآن به ارث انبياء
القرآن يصرح بإرث الأنبياء هذا كتاب اللَّه، حكماً عدلاً و ناطقاً فصلاً يقول (عن
نبي من أنبيائه) : «يرثنى و يرث من آليعقوب» (1)و يقول: «و ورث سليمان داود(2)
فبين عز و جل فيما وزع من الاقساط و شرع من الفرائض والميراث و اباح من حظ الذكران
والأناث ما أزاح به علة المبطلين و أزال التظني والشبهات في الغابرين.
كلا بل سولت لكم أنفسكم أمراً، فصبر جميل واللَّه المستعان على ما تصفون. (3)(و
هذان نبيان) (4)، و قد علمت (5)ان «النبوة» لا تورث و انما يورث ما دونها. فما لي
امنع ارث أبي؟ أأنزل اللَّه في كتابه: «الا فاطمة بنت محمد»؟! فدلنى عليه اقنع به!
(6)تصريح قرآن به ارث انبياء اين كتاب خداست كه حاكمى عادل و گويندهاى است كه فصل
خصومت مىكند، دربارهى پيامبرى از پيامبران خدا مىفرمايد: «فرزندى به من عطا فرما
كه از من و از آليعقوب ارث ببرد» (7)و مىفرمايد: «و سليمان از داود ارث برد».
(8)خداوند عزوجل در قرآن تقسيماتى در ارث قرار داده و حدود واجب ميراث را تعيين
كرده و سهم مرد و زن را بيان فرموده است، بطورى كه عذر اهل باطل را باطل كرده و جاى
گمانها و شبهات را دربارهى مُردگان از بين برده است.
ولى نفستان بر شما حيله كرده و بايد صبر نيكو كرد، و خداوند در مقابل آنچه شما
مىپردازيد كمككننده است.
اين دو نفر كه در آيه ذكر شدهاند پيامبرند (9)، و تو مىدانى كه مقام نبوت ارث
بردنى نيست و ارث بردن در غير مقام نبوت است. پس براى چه از ارث پدرم محروم مىشوم؟
آيا خداوند در كتابش آورده كه: «بجز فاطمه دختر محمد»؟ به من نشان بده تا قانع شوم.
پی نوشت
1ـ سورة مريم: الآية 6.
2ـ سورة النمل: الآية: 16.
3ـ سورة يوسف: الآية 18.
4ـ الزيادة من «ب».
5ـ «ألف»: زعمت.
6ـ «ب»: فتدلنى عليه فاقنع به.
7ـ سورهى مريم: آيهى 6.
8ـ سورهى نمل: آيهى 16.
9ـ اشارهى حضرت به ادعاى ابوبكر است كه انبيا ارث نمىبرند. با اين دو آيه كه
صريحاً ارث گذاشتن دو پيامبر يعنى حضرت داود و حضرت زكريا عليهماالسلام را بيان
كرده است بطلان سخن ابوبكر روشن مىشود.
جواب ابوبكر لعنة الله علیه به حضرت زهرا (س)
جواب أبيبكر لها عليهاالسلام فقال لها عليهاالسلام أبوبكر(1): يا بنت رسولاللَّه،
أنت عين الحجة و منطق الحكمة.
لا ادلى بجوابك (2)و لا ادفعك عن صوابك،. ولكن المسلمون (3)بينى و بينك! هم قلدونى
ما تقلدت، و باتفاق منهم اخذت ما اخذت، غير مكابر و لا مستبد و لا مستأثر، و هم
بذلك شهود. (4)
جواب أبوبكر به حضرت زهرا سلاماللَّهعليها
أبوبكر گفت: اى دختر پيامبر، تو عين دليل و زبان حكمت هستى. جواب تو را آماده
نكردهام، و تو را در درستى گفتارت رد نمىكنم! ولى اين مسلمانان قاضى بين من و تو
باشند.
آنچه انجام دادم اينان بر عهدهى من گذاردند و با توافق آنان و بدون قصد زورگويى و
استبداد و مقدم داشتن ديگرى اين (فدك) را از تو گرفتم، و خودشان بر اين مطلب
شاهدند.
پی نوشت
1ـ و هنا تخطى أبوبكر خطوه أخرى في الموامره ضد الحق فنسب فعله إلى اجماع المسلمين و موافقتهم له في فعله ذلك.2ـ «ب»: و منطق الرسالة، لا يدلى بجوابك.
3ـ «د» و «ز»: فقال أبوبكر: صدق اللَّه و رسوله و صدقت ابنته أنت معدن الحكمة و موطن الهدى والرحمة و ركنالدين و عين الحجة لا ابعد صوابك و لا انكر خطابك هؤلاء المسلمون...
4ـ «ألف»: قلدونى مإ؛ببّّ تقلدت و اتونى ما أخذت و تركت.
خطاب حضرت زهرا (س) به مسلمانان
خطابها مع المسلمين و معاتبتهم فالتفتت فاطمة عليهاالسلام (إلى
الناس) (1) و قالت: معاشر المسلمين (2)المسرعة إلى قيل الباطل، المغضية (3) على
الفعل القبيح الخاسر.
أفلا تتدبرون (4)القرآن أم على قلوب اقفالها؟ (5) كلا بل ران على قلوبكم ما
اسأتم من أعمالكم، فاخذ بسمعكم و أبصاركم، و لبئس ما تاولتم و ساء ما به اشرتم
و شر ما منه اعتضتم. (6)
لتجدن واللَّه محمله ثقيلاً و غبه وبيلاً (7)، إذا
كشف لكم الغطاء و بان ما وراءه الضراء (8)و بدا لكم من ربكم ما لم تكونوا
تحتسبون و خسر هنالك المبطلون. (9)
خطاب حضرت زهرا سلاماللَّهعليه به مسلمانان
حضرت فاطمه عليهاالسلام
توجه خود را به مردم نمود و فرمود:
اى مسلمانانى كه با سرعت به قول باطل روى آورديد، و در مقابل عمل ناپسند
زيانآور سكوت نموديد و راضى شديد! آيا در كلمات قرآن تدبر نمىكنيد يا آنكه بر
قلبهايتان قفلهايى زده شده است؟ بلكه اعمال بدتان قلبهاى شما را پوشانده و گوش
و چشمتان را بسته است. بد تأويلى كرديد و چه بد مشورتى نموديد، و چه شرى است
آنچه خير را با آن عوض كرديد.
قسم بخدا بارش را سنگين مىيابيد و عاقبتش را
عذاب مىبينيد زمانى كه پرده براى شما برداشته شود و پوشيدهها آشكار گردد و
عذابهائى كه گمانش را نمىبريد از سوى پروردگارتان بر شما ظاهر گردد، و در آن
هنگام صاحبان باطل زيان مىكنند.
پی نوشت
1ـ الزيادة من «ز» و في «ن»: إلى عامه الناس. و من هنا إلى قولها عليهاالسلام «وخسر هنالك المبطلون» في «ألف» هكذا: قال: فقالت فاطمه عليهاالسلام لمن بحضرته: أيها الناس، اتجتمعون إلى المقبل بالباطل والفعل الخاسر؟ لئبس ما اعتاض المبطلون و ما يسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين. أما واللَّه لتجدن محملها ثقيلا و عباها و بيلا إذا كشف لكم الغطاء، فحينئذ لات حين مناص و بدالكم من اللَّه ما كنتم تحذرون.2ـ «د» خ ل: الناس.
3ـ الاغضاء: ادناء الجفون، و اغضى على الشيء أي سكت و رضي به.
4ـ «د» خ ل: يتدبرون.
5ـ سورة محمد صلى اللَّه عليه و آله: الآية 24، و في الآية، يتدبرون.
6ـ «د» خ ل: اعتضتم. «ز»: اغتصبتم.
7ـ أي عاقبته ذو وبال. و في «ز»: كفيلا.
8ـ «ن»: و بان لكم ما وراء الضراء.
9ـ سورة الغافر: الآية 78.